واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران

  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران

افاق قبل 4 سنة

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران

علي ابو حبلة

 

كشف مسئول أميركي كبير، إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على أكثر من 24 شخصا وكيانا شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية، مما يعزز عقوبات الأمم المتحدة على طهران والتي تقول واشنطن إنها عاودتها على رغم اعتراض الحلفاء والخصوم.

وقال المسئول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه، إن إيران قد تملك ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام، وإنها عاودت التعاون في مجال الصواريخ طويلة المدى مع كوريا الشمالية التي تملك أسلحة نووية. ولم يقدم المسئول أدلة تفصيلية في ما يتعلق بأي من هذين التأكيدية.

يأتي ذلك بعدما تلقّت إدارة ترامب انتكاسة كبيرة في مجلس الأمن لدى محاولتها تمديد حظر الأسلحة على طهران، في ظلّ مؤشرات إلى انتكاسة أخرى لواشنطن، مع تأكيد 13 دولة من أعضاء مجلس الأمن أن الإجراء الأخير « باطل»..

وتشدّد واشنطن على أنه تمّ تمديد الحظر على الأسلحة « إلى ما لا نهاية» ، وأن العديد من الأنشطة المرتبطة ببرامج إيران النووية والصاروخية باتت الآن هدفاً لعقوبات دولية. لكن دبلوماسياً في الأمم المتحدة أكد أن « لا شيء سيحدث» ، مضيفاً أن الوضع « أشبه بالضغط على الزناد من دون انطلاق الرصاصة» . وندّد دبلوماسي آخر بخطوة واشنطن « الأحادية الجانب» ، قائلاً إن « روسيا والصين ستراقبان بارتياح... التداعيات المزعزعة للاستقرار بدرجة هائلة» ، للخلاف بين واشنطن وشركائها الأوروبيين. أمّا مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، ديميتري بوليانسكي، فقد ندّد بالقرار. وقال: «من المؤلم أن نرى كيف يمكن لدولة أن تهين نفسها بهذه الطريقة، وتعارض بهذيانها العنيد باقي أعضاء مجلس الأمن الدولي» .وأضاف: «قلنا جميعنا بوضوحفي آب/ أغسطس إن ادّعاءات الولايات المتحدة بشأن إطلاق سناب باك غير شرعية. هل واشنطن صمّاء؟».

هذا التوتّر مع حلفاء واشنطن سيستمر في حال نفّذت الولايات المتحدة، بالفعل، تهديدها بفرض عقوبات ثانوية على الجهات التي لا تلتزم بالتدابير الجديدة بحق إيران. وعلى هذا الصعيد، تعهّد بومبيو، الذي كان قد ندّد، بشدّة، بفرنسا وبريطانيا وألمانيا، متّهماً إياها بـ» الانحياز إلى آيات الله» الإيرانيين، بأن يتمّ الإعلان، خلال أيام، عن الإجراءات التي ستُتخذ بحق « منتهكي» العقوبات. واتّهم بومبيو، الأوروبيين بعدم القيام بأيّ جهد لمنع تجارة الأسلحة مع إيران. وفي حديث مع شبكة « فوكس نيوز» ، أشار على سبيل المثال إلى الوضع في لبنان. وقال: « الجميع يريد أن يكون لبنان في وضع أفضل» . لكنه أضاف: « هذه الأسلحة التي ستبيعها إيران ستصل إلى أيدي حزب الله وستجعل الحياة أسوأ بالنسبة إلى اللبنانيين» انتقلت واشنطن إلى مستوى أعلى من العدائية في مواجهة طهران، بإعلانها، إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة من جانب واحد على إيران.إعلان مَثّل انفصالاً أميركياً شبه كامل عن كلّ الدول الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن.

التعليقات على خبر: واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران

حمل التطبيق الأن